عامل إقليم بركان يطلق باحفير الحدودية مشاريع تأهيل البنية التحتية والاجتماعية

الاخبار 60 دقيقة17 مارس 201865 views مشاهدةآخر تحديث : منذ 6 سنوات
الاخبار 60 دقيقة
جهات وأقاليم
عامل إقليم بركان يطلق باحفير الحدودية مشاريع تأهيل البنية التحتية والاجتماعية

حساين محمد

في إطار الجهود التي تبذلها السلطة الإقليمية وباقي الشركاء لدعم وتعزيز البنيات التحتية اللازمة في سبيل تحقيق تنمية بشرية شاملة ومستدامة من خلال انجاز مشاريع تروم خدمة الساكنة المحلية لمدينة أحفير وتضمن حق ولوجها للخدمات الأساسية تلبية لحاجياتها الآنية والمستقبلية، قام السيد محمد علي حبوها عامل إقليم بركان يومه الجمعة 16 مارس 2018 بعدة أنشطة همت مدينة أحفير وذلك بحضور السادة البرلمانيين، السادة رؤساء الجماعات الترابية، السادة رؤساء المصالح الخارجية الإدارية والأمنية، السادة رؤساء الجمعيات، والسادة ممثلي وسائل الإعلام وفعاليات المجتمع المدني ….
بهذه المناسبة وبحي الزيتون بمدينة احفير أشرف السيد العامل على عملية وضع الحجر الأساس لبناء قاعة مغطاة تضم مختلف الرياضات، سيتم بناؤها على مساحة إجمالية تبلغ 1400 م2 ، وخصص لها اعتمادات مالية تقدر ب 10 مليون درهم بتمويل من وزارة الداخلية، وزارة السكنى وسياسة المدينة، وزارة الشبيبة والرياضة، مجلس الجهة، المجلس الإقليمي، شركة العمران والجماعة المعنية، ويحتوي المشروع على ملعب لمختلف الرياضات، مكاتب إدارية، قاعات الاجتماعات، مستودعات، الملابس، قاعة للتمريض مساحات خضراء، ومرافق صحية … ، ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز البنيات التحتية الرياضية وتوفير الوسائل المساعدة على تحسين ظروف ممارسة الرياضة المحلية مع تأهيل العنصر البشري بتشجيع الشباب وصقل مواهبهم وتوجيههم للانخراط في المنظومة الرياضية لكسب رهان التحدي ومحاربة الآفات المؤدية للانحراف.
وتفعيلا لإستراتيجية التنمية المحلية وإنعاش النشاط التجاري بمدينة أحفير وإيجاد الفضاءات الملائمة لممارسته ، تم إعطاء الانطلاقة لبناء فضاء تجاري للقرب على مساحة إجمالية تقدر ب 134 17 م2 بمساهمة كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، جماعة أحفير وشركة العمران جهة الشرق، وسيستفيد من هذا المشروع 347 تاجرا، وتندرج هذه المبادرة ضمن برنامج إعادة إيواء التجار داخل أسواق منظمة تستجيب للشروط والمعايير التجارية المطلوبة، بهدف تحسين القدرة التنافسية للتجار الصغار، وتمكينهم من ممارسة نشاطهم التجاري في إطار قانوني ومنظم بهدف التقليص من حدة استفحال وانتشار ظاهرة الباعة المتجولين واحتوائها والقضاء على الأسواق العشوائية التي تنعكس سلبا على الحياة الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية والبيئية بالمدينة.
هذا، وقد قام السيد عامل الإقليم رفقة الوفد المرافق له بزيارة ورش تهيئة شارع محمد الخامس بمدينة أحفير حيث سبق وان أعطيت انطلاقة الأشغال به يوم الأربعاء 10 يناير 2018 بتكلفة إجمالية تصل إلى 9,6 مليون درهم .
كما اطلع على مدى تقدم أشغال مشروع التطهير السائل الذي يتم انجازه بمدينة احفير والذي رصد له مبلغ مالي يقدر ب 94,6 مليون درهم يهدف إلى إعادة تأهيل الشبكة، خلق شبكة جديدة، خلق محطة لمعالجة المياه العادمة، على مساحة 7 هكتار مع خلق محطتين للضخ (توفير العقار من أملاك الدولة) .
وعلى غرار هذه الأنشطة ، قام السيد العامل و الوفد المرافق له بزيارة ورش بناء المستشفى المحلي باحفير الذي تم وضع الحجر الأساس لبناءه بتاريخ 09 مارس 2017على مساحة 30300م2 بتكلفة إجمالية تقدر ب 010 400 52 درهم و تبلغ طاقته الاستيعابية 45 سريرا. ويندرج هذا المشروع في إطار المساعي الحثيثة للسلطة الإقليمية وباقي الشركاء لتعميم الولوج إلى العلاج والاستفادة من الخدمات الطبية وتوفير الأدوية والتجهيزات الطبية والتقنية والنهوض بالقطاع الصحي بإقليم بركان بشكل عام.
كما قام في نفس السياق بزيارة ورش تهيئة المسمكة و التي تندرج ضمن مشروع إعادة هيكلة السوق المغطى بمدينة أحفير المنجزعلى مساحة 7000 متر مربع و بتكلفة مالية تناهز مليوني درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمليون و100 ألف درهم وغرفة الصناعة والتجارة والخدمات ب 900 ألف درهم.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!