نجاح فعاليات موسم التبوريدة “مقام الطلبة 2018” بجماعة آيت يدين إقليم الخميسات

الاخبار 60 دقيقة26 مارس 201871 views مشاهدةآخر تحديث : منذ 6 سنوات
الاخبار 60 دقيقة
جهات وأقاليم
نجاح فعاليات موسم التبوريدة “مقام الطلبة 2018” بجماعة آيت يدين إقليم الخميسات

 

عبدالعالي بوعرفي

نظمت جمعية حفظة القرآن الكريم بتنسيق مع جماعة جماعة آيت يدين أيام 23-24-25 مارس الجاري موسم مقام الطلبة ولقد عرف الثلاث أيام من من الاحتفال حضور مكثف لساكنة قبائل آيت يدين والمناطق المجاورة وكذلك حضور زوار عديدين من الخميسات ومناطق اخرى كتيفلت وسيدي سليمان ……. وتميز هذا الموسم بتنظيم مسابقة في التبوريدة عرفت مشاركة فرق متعددة من الخيالة وفاق عدد الفرسان 700 منتمين لحوالي 50 سربة من إقليم الخميسات ومن أقاليم أخرى واستفاد الأطفال من مجموعة من الألعاب الترفيهية التي تم نصبها بالفضاء المجاور للملعب الخاص بالتبوريدة.

والهدف من تنظيم هذا الموسم هو إشعاع ثراء التراث المحلي و جلب اهتمام المتتبعين لهذا النوع من التحام ساكنة جماعة آيت يدين بمختلف قبائلها و شرائحها من اجل تبادل التجارب وتقديم أعمال فنية ثقافية للجمهور المتعطش لمثل هذا النوع من الأنشطة .ولقد استمتع الحاضرون بلوحات من فن التبوريدة ابدع خلالها فرسان شباب ينتمون لسربات خطفت الأضواء مؤخرا على الصعيد الإقليمي والصعيد الوطني.

وسهر المجلس الجماعي على توفير كل الوسائل اللوجيستيكية و التنظيمية لإنجاح “موسم التبوريدة” و ذلك بتنسيق مع السلطات المحلية و الأمنية من قوات مساعدة و مصالح الدرك الملكي التي واكبت عملية المرور واستباب الامن.

موسم مقام الطلبة هو مناسبة سنوية دأبت الجمعية على تنظيمها منذ سنوات خلال فصل الربيع، تشارك فيه معظم القبائل المجاورة و تهدف بالأساس إلى إحياء التراث المغربي و المساهمة في التنمية و إقتصاد المنطقة.

يشار إلى أن ساحة التباري شهدت تنافسية شريفة بين كل السربات المشاركة و التي تمثل مختلف قبائل الإقليم، و شكل الموسم مناسبة للفرسان من أجل الاحتكاك و التباري و رفع المستوى و توحيد الطلقات استعدادا للمنافسات المقبلة.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!