انعقاد المجلس الإداري للوكالة الحضرية للخميسات في دورته العاشرة

الاخبار 60 دقيقة6 أبريل 2018173 views مشاهدةآخر تحديث : منذ 6 سنوات
الاخبار 60 دقيقة
جهات وأقاليمسياسة
انعقاد المجلس الإداري للوكالة الحضرية للخميسات في دورته العاشرة

 

عبدالعالي بوعرفي

انعقد المجلس الإداري للوكالة الحضرية للخميسات في دورته العاشرة ،يوم الجمعة 6 ابريل 2018 بقاعة الاجتماعات بمقر عمالة إقليم الخميسات ‘تحت رئاسة السيد عبد اللطيف النحلي الكاتب العام لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة قطاع إعداد التراب الوطني والتعمير بحضور عامل إقليم الخميسات السيد منصور قرطاح ومدير ديوانه والكاتب العام للعمالة والسادة البرلمانيين ورؤساء الجماعات ورؤساء المصالح الخارجية .
وفي كلمة للكاتب العام للوزارة عبداللطيف النحلي أكد أن فعاليات هذا المجلس تندرج في إطار استمرارية تنفيذ الأوراش الإستراتيجية الكبرى عبر مختلف ربوع المملكة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ،مضيفا أن قطاع التعمير له مكانة أساسية في مختلف البرامج والسياسات القطاعية من خلال المنظور الجديد الذي تعتمده الوزارة وهو ما يجعل من الوكالات الحضرية أداة للمواكبة بفضل ما راكمته هذه المؤسسة في مجال التأهيل البشري .
وشدد النحلي على أن السياق الذي تندرج فيه هذه المحطة يعتبر مرحلة وازنة في تاريخ المنظومة الترابية بالمملكة المغربية بفعل الورش الجهوي المتقدم والذي يمثل دعامة أساسية لتعزيز اللامركزية واللاتمركز الأمر الذي يستدعي انخراط وتعبئة كل الطاقات والنخب المحلية بغاية وضع وتنفيذ مشروع النهوض المتوازن والمستدام والذي يرتكز بالأساس على دعم الاستثمار المنتج وعلى تجاوز مشكل السكن غير اللائق وإنعاش الحركة الاقتصادية وتأهيل المراكز الحضرية والقروية .
أما عامل إقليم الخميسات السيد منصور قرطاح فرحب في كلمته بالسيد عبد اللطيف النحلي الكاتب العام لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة قطاع إعداد التراب الوطني والتعمير وبالوفد المرافق له كما رحب بكافة أعضاء المجلس الإداري للوكالة الحضرية للخميسات والبرلمانيين ورؤساء المجالس القروية والحضرية ورؤساء المصالح وممثلي الهيئات والمجمع المدني والمنابر الإعلامية وجميع الحاضرين ،مضيفا أن هذا الاجتماع الهدف منه هو تقديم حصيلة عمل هذه المؤسسة خلال السنة الفارطة وكذا توحيد واستشراف القدرة المستقبلية من اجل توجيه عملها ،مشيرا أن الوكالة الحضرية للخميسات وبعد مضي عشر سنوات على انطلاق عملها بالإقليم استطاعت أن تراكم تجارب مهمة في ميدان التعمير والبناء وساهمت بشكل كبير في ترسيخ المقاربة التشاركية والتشاورية بين مختلف المتدخلين في الميدان سواء تعلق الأمر بإعداد وثائق التعمير والدراسات العمرانية المعمارية آو بالتدبير اليومي لملفات طلبات البناء والتجزيئ .
واغتنم عامل الإقليم المناسبة للتنويه بالمجهودات الكبيرة المبذولة من طرف الإدارات والمصالح الخارجية وفي مقدمتها الوكالة الحضرية للخميسات التي أثمرت مجهوداتها في إخراج مجموعة من وثائق التعمير والدراسات الاستشرافية ،مسجلا ارتياحه للتعاون البناء لهذه المؤسسة ومدى استعدادها للتعاون الدائم ومتابعتها الحثيثة لكافة الملفات لممارسة مهامها في المجال الترابي . ودعا السيد منصور قرطاح في ختام كلمته الوكالة الحضرية لمضاعفة جهودها لايجاد الحلول للملفات المطروحة وذلك بالانصات البناء وبناء التوافقات .
كما اخذ الكلمة كل من ممثل مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة وممثل المجلس الإقليمي اللذان عبرا عن رغبة هذين المجلسين في التعاون مع الوكالة الحضرية .
وقدم السيد منير يحياوي مدير الوكالة الحضرية للخميسيات حصيلة أنشطة الموسم برسم سنة 2017 وبرنامج العمل لسنة 2018 بالإضافة إلى البرنامج التوقعي للفترة الممتدة بين 2018-2021 .
حيث أكد مدير الوكالة في مداخلته أن حصيلة أنشطة المؤسسة كانت ايجابية حيث تم انجاز نسبة مهمة مما تم الالتزام به خلال المجلس الإداري السابق ،على الرغم من وجود بعض الاكراهات المتمثلة أساسا في التأخر في التأشير على ميزانية المؤسسة .
وقد شهدت هذه الدورة مجموعة من التدخلات من طرف رؤساء الجماعات الذين طرحوا مجموعة من المشاكل وأثاروا مجموعة من القضايا تتعلق بالعمران ،أجاب عنها كل من مدير الوكالة الحضرية بالخميسات والكاتب العام للوزارة وعرفت الدورة أيضا مصادقة أعضاء المجلس على جميع التوصيات المقترحة .IMG 20180406 WA0036  - الاخبار 60 دقيقةIMG 20180406 WA0036 1  - الاخبار 60 دقيقةIMG 20180406 WA0038  - الاخبار 60 دقيقة
ومن خلال كلمته الختامية وجه السيد الكاتب العام للوزارة كلمة شكر للسادة الأعضاء على دعمهم المستمر للوكالة الحضرية ،ونوه بالمجهودات المبذولة من طرف إدارة وموظفي المؤسسة .
وقد اختتمت أشغال هذه الدورة بتلاوة برقية الولاء مرفوعة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله .

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!