جمعية تقنيي المياه و الغابات تعقد جمعها العام العادي السنوي وتطالب بتحسين اوضاع العاملين في القطاع

الاخبار 60 دقيقة23 أبريل 2018110 views مشاهدةآخر تحديث : منذ 6 سنوات
الاخبار 60 دقيقة
جهات وأقاليممجتمع
جمعية تقنيي المياه و الغابات تعقد جمعها العام العادي السنوي وتطالب بتحسين اوضاع العاملين في القطاع

عبدالعالي بوعرفي
انعقد يوم السبت الماضي بقاعة الندوات بالمعهد الملكي لتكوين الأطر مولاي رشيد بمدينة سلا الجمع العام العادي السنوي لجمعية تقنيي المياه و الغابات.حضره حوالي 420 تقنيا غابويا جاءوا من كل ربوع المملكة .

وقبل بدء أشغال الجمع العام نظمت جمعية تقنيي المياه والغابات بتنسيق مع جمعية الأعمال الاجتماعية للمياه والغابات حفلا تأبينيا بمناسبة الذكرى الأربعينية لوفاة المرحوم نديم سالم المدير السابق للمدرسة الغابوية بسلا بحضور أفراد عائلته حيث تم الاستماع للعديد من الشهادات التي أجمعت على مناقب الراحل ولقبته بأب الأسرة الغابوية .IMG 20180423 WA0003  - الاخبار 60 دقيقة

ليمر بعد ذلك الجمع العام إلى أشغاله حيث تمت تلاوة التقرير الأدبي من طرف رئيس الجمعية الذي قدم من خلاله أهم منجزات الجمعية ولقد تمت مناقشته من طرف ممثلي المكاتب الجهوية وتقنيين آخرين ،حيث استعرضوا الأوضاع الاجتماعية والإدارية التي يعيشها التقنيون واقترحوا حلولا بديلة لتجاوز هذه المعيقات .

ليقرر بعد ذلك الجمع العام إثارة انتباه من يهمهم الأمر وتذكريهم بالعديد من المشاكل التي يتخبط فيها التقنييون منها تنامي الاعتداءات الجسدية والنفسية على تقنيي المياه والغابات ،وهشاشة الوضع الاجتماعي للتقنيي الغابوي جراء الأجر الهزيل الذي يتقاضاه مقارنة مع العمل الذي يقوم به ،وحالة البطء والانتظار الذي يعرفه مشروعي التعويضات والبذلة والنياشين ،وظروف العمل الغير المرضية التي يزاول فيها التقنيي الغابوي مهامه الجسيمة والتي لاتتوفر على أدنى شروط العيش الكريم ولا تصون كرامة التقني الغابوي وأسرته طبقا لمبادئ دستور المملكة والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان ،بالإضافة إلى التنزيل المباغت لتقرير التقييم المهني المراد تطبيقه في الحركة الانتقالية سنة 2018 ،دون إعطائه الوقت الكافي من العمل التشاركي للوصول إلى صيغة متفق عليها يكتب لها النجاح على غرار حركية 2017 .IMG 20180423 WA0004  - الاخبار 60 دقيقة

ولقد نادى الجمع العام بمطالب التقنيين الغابويين العادلة والمشروعة ومن اهمها توفير الضمانات القانونية والحماية لهذه الشريحة لأداء مهامها الجسيمة في أحسن الظروف ،تحسين أجرهم ووضعهم الاجتماعي موازاة مع الخدمات الجليلة التي يقدمونها والتعجيل بالإجراءات الكفيلة للدفع مشروعي التعويضات وبالبذلة والنياشين إلى الإقرار والتنزيل ،تحسين ظروف عمل التقنيين الغابويين من حيث التكوين المستمر والسكن الإداري ووسائل النقل والوقود…بالإضافة إلى التنزيل الحقيقي لوحدات مراقبة وتتبع الوحيش عبر تمكينهم من الوسائل اللوجستيكية التي يضمنها لهم القانون .

كما تم رفع رسالة ولاء و إخلاص إلى السدة العالية بالله متمنيين له الشفاء وطول العمر و ملتمسين منه التفاتة مولوية لهذه الشريحة التي تعاني في صمت .

لينتهي الجمع العام برفع توصيات الى المجلس التنفيذي أهمها:

-إدانة كل الاعتداءات الجسدية والنفسية التي يتعرض لا التقنييون الغابوين .

– الدعوة الى تأجيل مناقشة العمل ب الريب و اﻻتفاق على صيغة مشتركة متفق عليها لتدبير الحركة الانتقالية .

– مراسلة كل الجهات العليا للمطالبة بتحسين ظروف عمل الغابوي المادية والحماية القانونية ومنها رئاسة الحكومة والديوان الملكي .

– اﻻبقاء على الحوار الجاد مع اﻻدارة في كل نقط ملفنا المطلبي ومنه مشروعي البدلة والشارات والتعويضات وكدلك الحركية.

– التقيد و الالتزام بالضوابط القانونية المنظمة لمهنة الغابوي.

– تعزيز ترسنة القوانين المنضمة للحماية القانونية والتأمين على المخاطر في ظل تنامي ظاهرة الاعتداءات الجسدية الممنهجة من طرف عصابات التخريب والاجتثاث للثروة الغابوية .

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!