مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين. تقديم خدمات صحية واجتماعية ومالية لارامل الشهداء و مكفولي الأمة

الاخبار 60 دقيقة13 فبراير 20195٬388 views مشاهدةآخر تحديث : منذ 5 سنوات
الاخبار 60 دقيقة
مجتمعمنوعات
مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين.  تقديم خدمات صحية واجتماعية ومالية لارامل الشهداء و مكفولي الأمة

 

الاخبار60دقيقة

جتيم نورالدين

استغربت مصادر مسؤولة بمؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين، ترويج الجمعية الوطنية لأسر شهداء و مفقودي وأسرى الصحراء المغربية، مغالطات بخصوص عدد الأرواح الزكية التي ذهبت في حرب الصحراء المغربية  المفتعلة مابين 1975 و1991، تاريخ وقف إطلاق النار، وهي مغالطات تم ضمها في ملف رفع إلى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة.

وأكدت المصادر نفسها، أن عدد شهداء الصحراء المغربية منذ اندلاع الحرب لا يتعدى 5000 شهيدا الذين لديهم صفة محارب قديم ،في حين يصل عدد أرامل ا لشهداء اللواتي هن على قيد الحياة 3700 أرملة،بينما يبلغ عدد الأسرى الذين عادوا إلى أرض الوطن 2400 أسير.

وتم إنشاء مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين و قدماء المحاربين في 1999،اضافة الى المهام المنوطة بها, لضبط هذا الملف حتى لا يصبح تحت طائلة ” المزايدات” التي لا طائل منها، وقصد تقديم الخدمات التي يستحقها الذين أفنوا حياتهم وقدموا الغالي والنفيس لرفعة الوطن، والدفاع عنه، وذلك تطبيقا للظهير الملكي الصادر في 25 غشت من السنة نفسها، إذ انطلقت أنشطة هذه المؤسسة الاجتماعية المختصة في الشؤون الاجتماعية لقدماء العسكريين والمحاربين منذ 2003،وهو التاريخ الذي تفضل فيها الملك محمد السادس نصره الله بإسناد الرئاسة الفعلية لهذه المؤسسة لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم.

وجاء إحداث هذه المؤسسة الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين لتقديم المساعدة لذوي حقوق شهداء حرب النزاع المفتعل في الصحراء المغربية، وتغطية الحماية الاجتماعية ل3700 أرملة شهيد لا زلن على قيد الحياة. كما وسعت هذه المؤسسة وظفيتها لتغطية الحاجيات الاجتماعية والصحية والمادية ل 2400 أسير حرب عادوا إلى بلادهم، مهما كانت رتبهم العسكرية والطريقة التي تم أسرهم بها.

ومن أجل إدراج عمل المؤسسة ضمن دينامية القرب ، فقد أصدر جلالة الملك ، القائد الأعلى و رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية ، في 2005 ،تعليماته السامية لإعادة هيكلتها .ومنذ ذلك الحين، فقد تم إحداث 22 مندوبية جهوية موزعة على مختلف جهات المملكة المغربية، وأربعة فروع طبية و اجتماعية قائمة بالمستشفيات العسكرية، قصد تيسير الولوج الصحي لهذه الفئات التي تستحق كل العناية.

وتواصل مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين و قدماء المحاربين ،وفقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل،تقديم المساعدة لفائدة قدماء المحاربين و قدماء العسكريين وأسرهم،من خلال تدابير هادفة و شراكات يساهم من خلالها مختلف المتدخلين في الأعمال الاجتماعية العسكرية ،خاصة تعاضدية القوات المسلحة الملكية ،و مفتشية مصلحة الصحة ،و وكالة المساكن و التجهيزات العسكرية ،علاوة على فاعلين عموميين و خواص، وتقديم أيضا المساعدة في التنقل.

ووسعت مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين والمحاربين، مجال مساعدتها تهم الرفع من المعاشات الضعيفة وهمت هذه التعويضات تخصيص كحد ادنى 2600 درهم لأرملة الجندي البسيط ، و3000 درهم لأرملة ضابط الصف ،و3250 درهم لأرملة الضابط ،و استفادت بعض عائلات الشهداء من السكن الاجتماعي بالمجان ،وتمكن بعضها الآخر من الحصول على مساعدات من أجل ترميم مسكنه بمنحة تصل الى 50000 درهم  .كما تستفيد ارامل الشهداء من التغطية الصحية والتكفل الصحي والمواكبة العلاجية والصحية في المستشفيات العسكرية واقتناء الأدوية والمستلزمات الطبية التي لا يشملها التعويض من طرف تعاضدية القوات المسلحة الملكية

كما تستورد المؤسسة بعض الادوية من الخارج لأجل علاج المستفيدين وتلقي أي مساعدة مستعجلة في هذا المجال مهما كانت الظروف والأحوال، إذ تضع على عاتقها صحة هذه الفئة.

وعلى مستوى العناية الصحية ، وفرت تعاضدية القوات المسلحة الملكية التأمين الصحي للأرامل، بتعاون مع مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين التي أعطت تعليماتها لملحقاتها قصد تسهيل ولوج أرامل شهداء الصحراء و قدماء الأسرى إلى المستشفيات المدنية والعسكرية قصد تلقي العلاجات الضرورية، والتكفل بمصاريف كل اللوازم الطبية من كشف بالمعدات الطبية إلى الجراحة والأدوية.

كما أبرمت مؤسسة الحسن الثاني مؤخرا اتفاقية مع شركة طرام الرباط-سلا لتمتيع هذه الفئة من التنقل بالمجان ،في انتظار تحقيق ذلك مع المكتب الوطني للسكك الحديدية إذ يخوض مسؤولو المؤسستين مفاوضات في هذا الشأن يرجى أن تكلل بالنجاح.

وأكدت المصادر المسؤولة أن الأسرى الذين عادوا إلى أرض الوطن تمت تسوية وضعيتهم المادية إذ منحت لهم تعويضات خاصة عن مدة الخدمة بالمنطقة الجنوبية ،وصرفت لهم جميع أجورهم، بينها المعاش العسكري، ومعاش الزمانة، والايراد مدى الحياة،إذ يتقاضى الأسير السابق من رتبة دون الضابط بين 7 آلاف درهم و9 آلاف درهم شهريا،فيما يتقاضى الأسير السابق بربتة ضابط بين 13 ألف درهم و15 ألف درهم.

وبتعليمات من الملك محمد السادس ،القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية ، فقد تمت تبرئة ذمة العسكريين القدماء الذين كانوا محتجزين في السجون و اعتبروا من المتوفين من كافة الديون.

وتكفلت مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين بمصاريف الحج للديار المقدسة التي وصلت في سنة 2018 إلى 48 ألف درهم لكل أرملة. ووصل إجمالي الإنفاق في هذا المجال إلى مليون و40 ألف درهم لأجل مساعدة 24 أرملة في نفس السنة.

ولم يتوقف عمل هذه المؤسسة عند هذا الحد، بل همت أيضا تغطية حاجيات مكفولي الأمة الذين يستفيدون من الحماية الاجتماعية والدعم المالي للدولة ب 15 ألف درهم في السنة إلى غاية أن يبلغوا سن 27 عاما، ودعم تمدرسهم تناسبيا حسب مستوى التعليم في الابتدائي بألف درهم والإعدادي الثانوي ألفين درهم، وفي الجامعي 3 آلاف درهم، علاوة على الاستفادة المجانية من مصاريف التطبيب والعلاج والاستشفاء والاستفادة من المعدات  واللوازم الطبية، وعلاج أيضا الأمراض المزمنة ومواكبة المرضى بالمستشفيات العسكرية ومساعدتهم أيضا على إيجاد وظائف في الإدارات العمومية بعد التخرج.

وصادقت الحكومات المتعاقبة على مراسيم لضمان الحماية الاجتماعية لهذه الفئات  و كدا طبقا لقرارات ملكية، منها منح إيراد مدى الحياة المخصص لأرامل الشهداء،منذ فاتح يناير 2007 ،وإيراد مدى الحياة المخصص لمعطوبي الحرب،منذ فاتح يناير 2008 ،ومنح تعويض تكميلي ابتداء من فاتح يناير2014  ،لقدماء العسكريين و قدماء المحاربين ،الذين أدوا فترة خدمة لا تقل عن 15سنة عند انتهاء هذه الفترة استفاد منها 74 ألف, موزعين بين قدماء العسكريين و قدماء المحاربين والأرامل واليتامى.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات 20 تعليق

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • أحمد اكعبون

    أحمد اكعبون26 أبريل 2019 - 1:06

    انا جندي محارب و متقاعد من الجيش الملكي نخبركم بان هذه المؤسسة غير جادة في عملها تكذب على هده الفاة من المجتمع المغربي كوني جندي اجرتي لا تتعدى 1400 درهم في الشهر ولم تستفد من هذه المؤسسة لأنها تخدم إلا مصالحها ومصالح المقربين منها انها مؤسسة فاشلة والسلام وعليكم.ونعرفوا من نهب أموال هذه الفاة من المحاربين والمتقاعدين العسكريين وتقولون بان الاصلاح جاري.اين هو الاصلاح راينا الا النهب والتهميش لا سماح لكم الى يوم الدين.انها مؤسسة إجرامية .

  • غير معروف

    غير معروف23 مايو 2019 - 5:40

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا إبن للفقيد كان جندي محارب قديم
    هل بإمكاني من الاستفادة من التوضيف

  • منصف

    منصف23 مايو 2019 - 5:41

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا إبن للفقيد كان جندي محارب قديم
    هل بإمكاني من الاستفادة من التوضيف

  • بسام نادية

    بسام نادية28 يونيو 2019 - 12:54

    والدي من القدامى المحاربون توفية مند 3 سنوات ولم ياخد اي تعويض

  • بسام نادية

    بسام نادية28 يونيو 2019 - 1:24

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والدي من المحاربون القدامى توفية مند 3 سنوات ولم ياخد اي تعويض. ابنته عمري47 سنة

  • مجيح المختار

    مجيح المختار1 سبتمبر 2019 - 6:29

    باسم الله الرحمان الرحيم
    اخواني المتقاعدون و دوي الحق
    اني كنت ضابط الصف بهده المؤسسة أقسم بالله ان اقول الحق و لاغير الحق أن هده المؤسسة بمجرد قرارها أمام الأميرة المسؤولة قرار كدب و أحيط كم علما أن لدي كتير من الاختلالات اعرفها و سيأتي يوما أفضحها على المباشر
    و بالضبط شهر 10 أن شاء الله سيكون كلام بالوضوح علي اليوتوب وانا لا أخاف سأكتب اسمي

  • حسن ولد شهيد

    حسن ولد شهيد6 سبتمبر 2019 - 2:19

    أنا ابن جندي شهيد وعندي أخي معاق ذهني وأمي كبير في عمرها ليس لذينا سكن لم نستفذ من أي حاجة من هذا شيء أمي عندها معاش 2600 درهم منو كراء منازل وضوء وماء ومعيشة والابن معاق ذهني في ورزازات لينا الله لي عندو شيء حال ولا شيء مساعدة الله يجازيه بلخير

  • جواد ناصر

    جواد ناصر16 ديسمبر 2019 - 7:21

    مقال في الصميم

  • ملولي لحسن

    ملولي لحسن16 سبتمبر 2020 - 7:26

    لماذا لم استفد من هدا التعويض التكميلي و عندي 22 سنة من الخدمة و احلت على التقاعد مند 1997 رتبة رقيب اول و اشيل 4

  • سلامة المعطي بنيحي المنصوري.

    سلامة المعطي بنيحي المنصوري.13 يناير 2021 - 8:24

    سيدتي ومولاتي الاميرة للا مريم.
    واللذين قضوا اثنى عشر من العمل العسكري وانا واحد منهم.اليس لهم الحق في الاعانة المالية.واقر بصدق ونزاهة ان تقاعدي من الضمان الاحتماعي لا يتعدي اصبعين من خمسة اصابع.والوثايق التقاعدية شاهدةعلى ما اقول.واني احمل بطاقة المؤسسة ولا استفي حتى من علاجات طبية بالمحان وخاصة صحة الاسنان التي تطلب من المريض تادية بعض الاقساط.التي تكون عائقا
    في غدم العلاح ومعالحة المريض.ماوقع لي شخصيا.عندما تقدمت لطلب العلاح.
    مولاتي وسيدتي الاميرة الجليلة رئيسة مؤسسة الحسن الثاني رحمه ،الذي علمنا محبة الوطن وجعلنا نحب كل شبر من ترابنا المغربي حيث كان رحمه الله الاب الروحي والملك المهاب ورغم هذا كان يرحمه الله حناح ظل ورحمة وتحية واحترام.لكل العسكريين ويخطب فيهمظاوزيمر عليهم.بمراكز القصر الملكي العامر بالرباط.
    مولاتي.اذا كنت احمل بطاقة المؤسسة وانا في احتاج لاعانة مالية وصحية.وفي المقابل اديت اثنى عشر من العمل بالحرس الملكي.ولااستفيد من
    الاعانات المالية والاحتماعية.فلا داعي لتسليم هذه البطاقة الى من يحملها.لهذا اطلب منكم مولاتي النظر في هذه القضية.ودمتم ودامت الاسرة الشريفة العلوية.حفظ الله مولانا صاحب الجلالة
    سيدي محمد السادس ونصره وا عز امره.وجعلكم الله قدوة صالحة لابنائكم وابناء شعبكم.
    التوقيع.المنصوري المعطي بنيحي سلامة
    من الحرس الملكي سابقا.

  • حماني إبراهيم

    حماني إبراهيم13 مارس 2021 - 4:40

    السلام عليكم ورحمة الله لن اطول عليكم انا ابن شهيد ابي حرفته عسكري (القوات المسلحة الملكية) توفي في حرب أمكالا سنة1976 بالصحراء المغربية ضد بوليزاريو الله يرحمه الآن عندي أمي تعاني من عدة أمراض في السنوات الأخيرة طاحت وتهرسات من الحوض الورك (protése de hanche ) و أصبحت مقعدة ولن تقوم مجددا ونحن معها في محنة (حشاكم كنهزوها التواليت بالكشيفة)…. من سنوات اكتر من 5عمليات بدون جدوى وتتألم كثيرا ومصاريفها اكتر مما تتقاضى من المعاش الذي لا يكفيها حتى في الدواء..الذي اطالب به من سيدنا الملك حفضه الله او المصالح المختصة المختصة أو المحسنين أن ينصفو امي المسكينة في عمرها 71سنة والله لا يضيع اجر من احسن عملا وشكرا.

  • إدريس البزيوي

    إدريس البزيوي20 مايو 2021 - 1:22

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا كنت اشتغل بالخدمة العسكرية و دوزت الصحراء لدي بطاقة المؤسسة مدة تقرب خمس سنوات انا واسرتي في ضياع الشيء الذي جاني لا تستفيد من اي شيء على الاطلاق انني لا اطلب منحة ما اطلبه سوى العمل من أجل العيش انا و زوجتي واولادي او حتى بالقطاع الخاص الامن الخاص احسن ما التجء للمؤسسة و اسكن امام المؤسسة انا و ا سرتي ساعدونا قبل أن تنهار فالموت موتة واحدة انظروا الى حالي و حال اسرتي انني مستعد للعمل هاتفي 0690869618

  • إدريس البزيوي

    إدريس البزيوي20 مايو 2021 - 1:28

    انا و زوجتي واولادي في ضياع حاصل بطاقة المؤسسةمستعد للعمل بالقطاع الخاص لا ااريد منحة دوزت الصحراء مدة خدمتي العسكرية تقرب لخمس سنوات اسرتي و اولادي في ضياع ساعدونا قبل أن نلجا المؤسسة انا و زوجتي واولادي مستعد للعمل ساعدونا ولو بالمن الخاص

  • امبارك الراشدي

    امبارك الراشدي19 يونيو 2021 - 10:32

    بصفتي متقاعد عسكري منخرط بالفرع المحلي للجمعية الوطنية بمريرت.
    أود أن أطلع سيادتكم الموقرة على الفساد المالي الذي تغوص به الجمعية المحلية لمدينتنا منذ ثلاث ولايات متتالية في عهد نفس الأشخاص الذين يديرون المكتب المسير للجمعية.
    ولدي دلاءل قاطعة تثبت الفساد المالي والأخلاقي المتفشي بهذا الفرع .
    السيد علال الناصري الذي يشغل منصب الرئيس بهذا الفرع لولاية ثالثة قام بتقديم طلب للسيد محمد عدال رئيس المجلس البلدي السابق المخلوع والذي يقبع حاليا بالسجن بتهم مختلفة ولاسيما المتعلقة بتسليم رخص البناء غير قانونية من أجل بناء سترة فوق هواء مقر الفرع المحلي. ولدي نسخة من هذا الطلب. وذالك بتاريخ 18/08/2015.
    وتم الترخيص وذالك بتاريخ 19/08/2015 لكن مضمون الترخيص سلم من أجل الإصلاح وليس البناء.
    ولدي نسخة من هذا الترخيص.
    وللاشارة فالمقر كانت له سترة فوق هواء مقر الفرع المحلي بعلو متر واحد وتمت اظافة مترين.رغم أن الرخصة سلمت من أجل الإصلاح وليس البناء.
    مقر الفرع المحلي للجمعية الوطنية بمريرت لا تتجاوز مساحته 60 مترا والمسؤول بالفرع لديه وثائق تبرز إنه تم صرف مبلغ خيالي من أجل اظافة مترين فوق هواء مقر الفرع المحلي. ومقداره 37690 درهم .
    كما أن المسؤول بالجمعية يدلي بوثيقة مفادها أن هذه البناية البسيطة كلفت الفرع 4500طوبة من الأجور رقم 8 .
    و5 أطنان ونصف من الإسمنت من نوع 45.
    لدي كل هذه الفواتير الزائفة.
    صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره ألله.
    أعطى تعليماته السامية لمسبري الجمعيات بالانكباب على العمل الجمعوي حتى تصبح الجمعيات ذات النفع العام لمنخرطيها.
    لكن هذا الفرع المحلي يعرف فسادا ذريعا ولم يسبق له أن قدم عملا جمعويا على الإطلاق. رغم توفره على مداخيل شهرية قارة بالإضافة لمنح سنوية.
    أين هؤلاء من التعليمات الملكية السامية.
    نود وضع حد لهذا الفساد المالي والأخلاقي المتفشي بهذا الفرع.
    وأدام ألله مولانا الإمام جلالة الملك محمد السادس نصره ألله وايده مفخرة لهذا الوطن.

  • احمد اكعبون

    احمد اكعبون6 يوليو 2021 - 9:56

    اين ملفي المطلبي الطبي لزوجتي المريضة بمرض مزمن المبعوث لمؤسستكم يوم 23.11.2018

    • احمد اكعبون

      احمد اكعبون6 يوليو 2021 - 10:05

      السلام وعليكم.اين ملفي المبعوث لمؤسستكم يوم 13
      11.2018 ملف زوجتي المريضة بمرض السرطان المزمن

  • احمد اكعبون

    احمد اكعبون7 يوليو 2021 - 11:00

    انا ابحث عن ملفي المفقود منذ مدة والمبعوث للمؤسسة العسكرية لقدماء المحاربين بالرباط يوم 13.11.2018 يتعلق بالمرض المزمن..

  • El arabi

    El arabi29 أكتوبر 2021 - 11:56

    توجهت إلى مؤسسة الحسن التاني بشارع إبن الهيثم بسلا أستفسرهم بأن والدتي تتقاضا 400 dhs هل هناك زيادة في الأجور قالت شابة برتبة ضابط صف أرسل لنا والدتك مرفوقة بالدفتر العسكري فلما حضرت أخدت منها الدفتر فتحته وأبتسمت مرجعا لها إياه قائلة .(غير سيري دابا يزيدك مستهزأة بها أما صديقاتها ) على الأقل عاملة هؤلاء المسنين بإحترام لا نريد منكم لأجزاء ولاشكورا.

  • غير معروف

    غير معروف14 نوفمبر 2021 - 2:19

    slm cv khoti hta ana ibn jondi moharib lwalida motwafat bkit bohdi omalkitch mosa3ada

  • taoussaite abdelkadre

    taoussaite abdelkadre25 ديسمبر 2021 - 7:50

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته جندي سابق الخدمة العسكرية سنوات ولم التوصل بمستحقاتي من الخدمة العسكرية لهذه سنوات احمل رقم 10611/83 سبق لي أن ذهبت إلى القيادة العليا القوات المسلحة للملكية وابلغوني ان ملفي لا يوجد مع الملفات وشكرا

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!