منظمة كونراد تنظم لقاءً لتبادل التجارب بين نساء السياسة من المملكة المغربية والبنين

الاخبار 60 دقيقة2 مارس 202078 views مشاهدةآخر تحديث : منذ 4 سنوات
الاخبار 60 دقيقة
فن وثقافة
منظمة كونراد تنظم لقاءً لتبادل التجارب بين نساء السياسة من المملكة المغربية والبنين

الاخبار 60 دقيقة.. العربي كرفاص

نظمت مؤسسة كونراد (Konrad Adenauer Stiftung Maroc) ، أيام 23 ، 24، 25، 26 و27 من شهر فبراير 2020، بمدينة كوتونو بدولة البنين، لقاءً لتبادل التجارب بين نساء السياسة المغربيات والبنينيات، بشراكة مع الاِتحاد الأوربي، Friedrich Ebert Stifung Maroc، Maison d’élu،FMS ، الجمعية البنينية للقانون الدستوري، IGD، Hanns-Siedel-Stiftung، Centerpartiet، ENOP، .Institut dr. Janeza E.Kreka-IJEK

يندرج هذا اللقاء في إطار مشروع “لِنلتزم معا” “Engageons nous”، الذي يهدف إلى تقوية قدرات النساء الشابات المنتميات للأحزاب السياسية، والنساء المهتمات بالسياسة في مجال النوع “الجندر”وجميع النساء اللواتي لهُنّ كفاءات وقدرات سياسية عالية. زِدْ على ذلك مساعدة النساء العضوات في الأحزاب السياسية على القيام بأدوار نشيطة وفعالة داخل الأحزاب السياسية في كل من المغرب والبنين.   

وعن الأحزاب المشاركة في هذا المشروع عن الجانب المغربي، نذكر؛ الاِتحاد الدستوري (الدكتورة خديجة العريم، إيمان لخويدمي)، الاِتحاد الاِشتراكي للقوات الشعبية (وصال شفيق، سميحة العصاب)، الاِستقلال ( سعيدة أيت بوعلي، نجوى عبد السلام)، الحركة الشعبية (ابتسام المسكين، أمينة بلحسن)، الأحرار(دلال مني، حياة بركة)، العدالة والتنمية (إيمان اليعقوبي، سعاد الشيخي)، الأصالة والمعاصرة (يسرى الغيام)، الاِشتراكي الموحد (صفاء بن مسعود، فاطمة الزهراء السنداني).

هذا، وتميز البرنامج بعقد مجموعة من اللقاءات مع عدد من الشخصيات السياسية والديبلوماسية والثقافية من الجانبين المغربي والبنيني؛ على سبيل المثال لا الحصر السيدة مريمة بابا موسى البرلمانية عن التحالف الجمهوري، سفير المغرب بدولة البنين السيد رشيد الركيبي، وزيرة المرأة والأسرة بدولة البنين، رئيس البرلمان البنيني وعضوات المكتب. كما تميزت يوميات هذا البرنامج بزيارة مؤسسة المرأة.

يشار إلى أنه خلال فعاليات هذا اللقاء، عرّفت نساء السياسة المغربيات بالمسار التشريعي الذي قطعه المغرب في مجال الدفاع عن قضايا المرأة، وكذا التجربة في مجال التمييز الإيجابي. كما حضرت نساء السياسة المغربيات أمسية ثقافية تعرّفنَ من خلالها على بعض الشخصيات البنينية والتراث الوطني في هذا البلد من القارة السمراء.

ومن الجدير بالذكر أنّ الشطر الثاني من مشروع تبادل التجارب بين نساء السياسة من المملكة المغربية ودولة البنين، سيعرف استقبال وفد نساء السياسة البنينيات بالمغرب شهر يونيو القادم من العام 2020.

وفي الختام، نُنَوه أنّ هذه الدينامية المتواصلة في الاِهتمام بالمرأة وتوطيد أواصر العلاقات بين المملكة المغربية ودول القارة الإفريقية الصديقة والشقيقة ، تأتي في إطار الجهود الكبيرة والمستمرة والسياسة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!