تدشين كاتدرائية القلب المقدس (ساكري كور) والتوقيع على 3 اتفاقيات للنهوض بالثقافة بالدار

الاخبار 60 دقيقة20 نوفمبر 2023297 views مشاهدةآخر تحديث : منذ 8 أشهر
الاخبار 60 دقيقة
منوعات
تدشين كاتدرائية القلب المقدس (ساكري كور) والتوقيع على 3 اتفاقيات للنهوض بالثقافة بالدار

التهامي غباري،
بحضور والي جهة الدار البيضاء سطات الجديد محمد امهيدية، والمهدي بنسعيد وزير الثقافة، ورئيس مجلس الجهة عبداللطيف معزوز، أشرفت رئيسة مجلس مدينة الدار البيضاء نبيلة الرميلي، يوم 18 نونبر 2023 على افتتاح كاتدرائية القلب المقدس ساكري كور ؛ مع توقيع 3 اتفاقيات. هذا؛ وقد دامت الأشغال بالكاتدرائية 8 سنوات، واهتمت بأدق التفاصيل احتراما للطابع المعماري لهذا المبنى التاريخي.
وتتعلق الاتفاقية الأولى والثانية المبرمة بين الوزارة وجماعة الدار البيضاء وشركة التنمية المحلية بتنظيم تظاهرات ثقافية والإشراف عليها وتأهيل البنيات التحتية الثقافية والتراث المعماري التاريخي للمدينة.
أما الاتفاقية الثالثة، التي تجمع بين هذه الأطراف الثلاث، فتمنح شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات مهمة تنشيط وصيانة كاتدرائية القلب المقدس ومختلف بنياتها التحتية.
ويعود تاريخ كاتدرائيّة الدّار البيضاء أو كنيسة القلب المقدّس إلى ثلاثينيّات القرن الماضي، وهي من أبرز الكنائس المتبقّيّة بعد استقلال المغرب، وقد أصبحت مركزًا ثقافيًّا يقصده الجميع, وإلى جانب أهميتها الدينية والثقافية، فهي تعتبر تحفة معمارية، إذ يتميز بناؤها بطابع أوروبي بامتياز، حيث بُنيت وفق الأسلوب النيو-قوطي, كما أن موقعها الاستراتيجي يجذب السّيّاح إليها من مختلف البقاع، فقد حافظت الكاتدرائية على مر السنوات على جمالها الثقافي، وأصبحت مركزاً ثقافياً بامتياز.
وتبلغ تكلفة المشروع 25 مليون درهم، تندرج فيها الميزانية والدراسات والأشغال، حيث جرى توقيع اتفاقية شراكة بين مدينة أمستردام في يونيو 2015، وانجز المشروع في تكامل مع مشروع إعادة تأهيل حديقة الجامعة العربية، وذلك بهدف تقوية وترميم بناياتها الملحقة بها، وتحوليها إلى فضاء ثقافي متعدد الاستعمالات.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!