عمراني عبد الحي.. فنان تشكيلي عريق ومنفتح يجمع في أعماله بين اتجاهات فنية متنوعة

الاخبار 60 دقيقة4 يونيو 2024124 views مشاهدةآخر تحديث : منذ أسبوع واحد
الاخبار 60 دقيقة
فن وثقافةمجتمع
عمراني عبد الحي.. فنان تشكيلي عريق ومنفتح يجمع في أعماله بين اتجاهات فنية متنوعة

التهامي غباري ،

يعتبر الفنان التشكيلي عمراني عبد الحي الحنشي، من الفنانين التشكيليين المغاربة العريقين، ازداد بمدينة فاس سنة 1950، حيث تلقى تعليمه بالقرويين، كما تلقن أولى ابجديات النحت بالستينات، وسعى في نفس الوقت اكتشافه للرسم والألوان؛ ويتميز أسلوبه الفني بالتنوع والابتكار، إذ يعبر عن ثقافته وهويته المغربية من خلال لوحاته التي تجسد جمالية البلاد وتراثها.
الفنان العمراني يجمع في معارضه بين ثلاثة اتجاهات متنوعة : – معرض الطفل : يتجلى في شخصيات من عالم ديزني شانيل؛ – الصباغة : لوحات من ربوع المغرب للمدن العتيقة ” فاس – مراكش- الصويرة”؛ – فن التجريد : وفيه يعبر عن أحاسيسه ويلقى فيه حريته.
وقد شارك في العديد من المعارض الفنية، كان آخرها معرض الفنون التشكيلية في صيغته الجماعية الذي تم تنظيمه من طرف منتدى الإبداع والمواطنة بشراكة مع مقاطعة الحي المحمدي بالدار البيضاء ببهو المقاطعة الجماعية في نسخته الثانية بمناسبة عيد المسيرة الخضراء 06 نونبر 1975.
هذا، وللإشارة فالفنان التشكيلي المغربي عبد الحي العمراني مستقر حاليا بالدارالبيضاء، وهو عضو فعال بالمكتب التنفيذي لمنتدى الفنون الجميلة الذي أسس بالحي المحمدي ليعطي بذلك قيمة مضافة لهذا الحي التاريخي الذي يعتبر منارة للثقافة والابداع.
ويظهر أن العمراني انفتح على عدة أساليب فنية مختلفة، من الرسم الكرتوني لشخصيات ديزني وشانيل، إلى الصبغة التقليدية لربوع المغرب والمدن العتيقة مثل فاس ومراكش والصويرة، بالإضافة إلى فن التجريد الذي يعبر فيه عن أحاسيسه وحريته الفنية، التي يمزج فيها بين العديد من الأساليب والمواضيع في أعماله الفنية، مما يعكس تنوعه وابداعه كفنان تشكيلي تأثر بالعديد من الفنانين العالميين والمغاربة، مما جعل لوحاته ذات طابع فني خاص ومميز، ووسيلة للتعبير عن الذات والعالم بمفاهيمه المختلفة، ويعكس الواقع بأسلوب مبتكر وجديد، وهو ما يميزه ويجعله يحظى باحترام واسع داخل المغرب وخارجه.
وبجانب عطائه الفني، يساهم الفنان العمراني في تعزيز المشهد الثقافي في المغرب من خلال مشاركته في المعارض والفعاليات الثقافية. يعمل بجد لنشر الثقافة والفن في المجتمع، ويسعى لإلهام الأجيال الشابة بأعماله الفنية وتجاربه الإبداعية.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!