الدار البيضاء – سطات.. العرض وفير من الأضاحي بمناسبة قرب عيد الأضحى

الاخبار 60 دقيقة6 يونيو 202442 views مشاهدةآخر تحديث : منذ أسبوع واحد
الاخبار 60 دقيقة
أخبار وطنيةمجتمع
الدار البيضاء – سطات.. العرض وفير من الأضاحي بمناسبة قرب عيد الأضحى

أعلنت المديرية الجهوية للفلاحة للدار البيضاء – سطات، بمناسبة قرب عيد الأضحى، أن العرض وفير من الأضاحي (أغنام وماعز) على مستوى جهة الدار البيضاء – سطات، مع التأكيد في الوقت ذاته على أن هذه الأضاحي توجد في صحة جيدة وتستجيب لشروط الذبح.

في هذا الإطار، عرفت مختلف أسواق الجهة منها أسواق دكالة (أحد أولاد افرج وسيدي بنور والزمامرة وسيدي إسماعيل) حركة غير معتادة خلال الأسبوع الجاري، حيث توافد العديد من المواطنين للتعرف عن قرب عن العرض المقترح من الأضاحي.

وفي التفاصيل، وحسب المديرية، فإنه تم لحد الآن ترقيم أزيد من 850 ألف رأس من الأغنام والماعز في أفق الوصول إلى مليون رأس، مع الإشارة إلى توفر الجهة على مليون رأس من الأغنام والماعز موجهة للذبح بمناسبة عيد الأضحى، وذلك من أصل حوالي 2 مليون رأس متوفرة بمختلف مناطق هذه الجهة.

وأوضحت المديرية أن الجهة تتوفر على قطيع يتميز بالجودة، وتوجد هذه الأغنام في صحة جيدة، إذ تعتبر مهدا لأجود السلالات، حيث تشكل منها فصيلة الصردي 60 في المائة، خاصة بإقليمي سطات وبرشيد، وتعرف إقبالا كبيرا من طرف الأسر المغربية.

في هذا الصدد، أكد رئيس قسم تنمية السلاسل الفلاحية بالمديرية الجهوية للدار البيضاء – سطات محمد خربوش، في تصريح لوكالة المغرب للأنباء، أن المصلحة البيطرية تتابع عن قرب القطيع من حيث مراقبة الأعلاف والماء والأدوية حرصا على صحة القطيع.

وتابع خربوش، أنه تم، في إطار الحفاظ على أنثى الأغنام، السماح باستيراد حوالي 100 ألف رأس من الأغنام، وأن الأثمنة تتراوح ما بين 60 و65 درهم، في حين أن سعر الأغنام المحلية، تتراوح ما بين 70 و83 حسب الصنف والجنس والسلالة والجودة، لافتا إلى أن المديرية، بتنسيق مع السلطات المحلية، عملت على فتح 3 أسواق للقرب لتخفيف العبء على المواطنين، بكل من الجديدة وبرشيد وبنسليمان.

وبخصوص تخفيض تكلفة الأضاحي، أكد خربوش أن المديرية، في إطار تخفيف العبء على الفلاحين، واصلت عملية توزيع الشعير المدعم، وخصصت 872 ألف قنطار تم توزيع حوالي 90 في المائة سنة 2023، وبرمجت 777 ألف قنطار لسنة 2024.

وبشأن الحركة غير معتادة التي عرفتها مختلف الأسواق خلال الأسبوع الجاري، منها أسواق دكالة، أكد عادل لعويشي تاجر أغنام، أن العرض وفير، مشيرا إلى أن سعر الأضاحي، خاصة الصردي، يتراوح ما بين 4 و8 ألاف درهم حسب الجودة والوزن.

في سياق متصل، لوحظ إقبال كبير أيضا على اقتناء الأغنام المستوردة من إسبانيا على الخصوص، والمعروضة بالضيعات الخاصة وبفضاءات الأسواق الممتازة، حيث أكد عبد الفتاح عمار، فلاح يشتغل في مجال استيراد الأغنام والأبقار، أن العملية ” تروم تخفيف العبء على الأسر وجعلها تضحي بأقل تكلفة”.

وقال إن سعر الأضحية يتراوح ما بين 1800 و2500 درهم، وأن السعر في المتناول، مشيرا إلى أن هذه الأغنام توجد في صحة جيدة وتستجيب لشروط الذبح.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!