وزير النقل يكشف كلفة مشروع القطار فائق السرعة البيضاء- أكادير

0

قال وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل إن الوزارة تولي اهتماما “بالغا” بمشروع القطار الفائق السرعة “TGV” الذي سيربط الدار البيضاء بآكادير مرورا بمراكش، معلنا أن المشروع يتطلب ما يزيد عن 75 مليار درهم.

المسؤول الحكومي الذي كان يتحدث، اليوم الاثنين 25 أبريل 2022، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أوضح أن “المكتب الوطني للسكة الحديدية لديه مخطط جد مهم على المدى المتوسط والبعيد لتغطية التراب الوطني بالشبكة السككية. ويشمل هذا المخطط ما يفوق 1300 كيلومتر من خطوط جديدة فائقة السرعة و3800 كيلومتر من خطوط السككية الكلاسيكية”.

وأكد الوزير أن الهدف من المخطط هو ربط 43 مدينة عوض 23 مدينة حاليا، مضيفا أن “مشروع القطاع فائق السرعة الدار البيضاء – أكادير يندرج ضمن هذا المخطط الضخم والذي من شأنه تعزيز التكامل الجهوي والدفع بالاقتصاد الوطني”.

وبخصوص نسبة تقدم الأشغال، أوضح الوزير أنه تم إعداد الدراسات الأولية للمشروع خصوصا فيما بتعلق بالبنية التحتية، الهندسة المدينة، المسح الطوبوغرافي”، مشيرا إلى أن “المشروع يتطلب ما يزيد عن 75 مليار درهم، وهو يدخل في إطار المشاريع المهيكلة على غرار خط طنجة والدار البيضاء يستلزم ايجاد حلول متبكرة لتمويل المشروع نحن نعمل من في سبيل ذلك”.

Print Friendly, PDF & Email

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!