أكاديمية جهة الدار البيضاء سطات تكسب رهان تنظيم السباق النسوي الأول على الطريق ب 20 ألف مشاركة

0

الاخبار 60 : التهامي غباري

في تظاهرة للاحتفاء بالذكرى 47 للمسيرة الخضراء و 67 لعيد الاستقلال ، ووسط أجواء حماسية مُفعمة بالتربية على روح المواطنة احتضن المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء ،صباح الخميس 17 نونبر2022، تظاهرة رياضية كبرى تتجلى في السباق النسوي الأول على الطريق الذي نظمته الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات، بشراكة مع مؤسسة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات (Casa Event) وتعاون مع عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا تحت شعار « بصحرائنا نحيا» .
وتميزت التظاهرة الرياضية الأولى من نوعها بأكاديمية جهة الدار البيضاء سطات، بمشاركة مكثفة بلغت مايربو عن 20 ألف مشاركة توزعت بين 3 فئات عمرية تم تحديدها سلفا (فئة الصغيرات من 14 سنة إلى 16) و(فئة الفتيات من 17 سنة إلى 19) و(فئة الشابات والراشدات من سن 20 فما فوق).
وشهدت التظاهرة التي مرت في أجواء حماسية مفعمة بالروح الوطنية مشاركة تلميذات المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية والمستفيدات من مراكز الفرصة الثانية الجيل الجديد، والأطر التربوية والإدارية العاملة بالأكاديمية، والمؤسسات التعليمية والمديريات الإقليمية وجمعيات المجتمع المدني الشريكة.
وجاء تنظيم التظاهرة الرياضية غير المسبوقة للإشادة والاعتراف بالدور الكبير الذي لعبته المرأة المغربية في الكفاح والمقاومة ضد المستعمر وايضا المشاركة في «المسيرة الخضراء» التي أبهرت العالم بطابعها السلمي وتنظيمها المحكم توج با سترجاع المغرب لأقاليمه الصحراوية .
و بالنسبة للفئة االعمرية مابين 14 و 16 سنة، فقد فازت بالسباق التلميذة ضحى رزقي من ملحقة الز وكش بالمديرية الإقليمية سطات بالمرتبة الأولى ، في حين احتلت بالمرتبة الثانية خولة العنبر من مؤسسة أم البنين بالمديرية الإقليمية الفداء مرس السلطان، بينما حصلت شيماء الضرايدي من مؤسسة ابن حزم بالمديرية الإقليمية النواصر على المرتبة التالثة .
أما بالنسبة للفئة العمرية من 17 إلى 19 سنة ،فقد عادت بالمرتبة الأولى إلى التلميذة مريم الصفوري من الثانوية الإعدادية الإمام الغزالي بالمديرية الإقليمية سيدي بنور، في حين ظفرت بالمرتبة الثانية التلميذة نهيلة لصفر الثانوية الإعدادية البارودي من مؤسسة أم البنين بالمديرية الإقليمية عين السبع الحي المحمدي، بينما احتلت خديجة بوعدي من الثانوية الإعدادية بن عربي بالمديرية الإقليمية النواصر المرتبة التالثة.
وبخصوص الفئة العمرية من 20 سنة فما فوق فقد فازت الاستاذة خولة أوبري بالمرتبة الأولى متبوعة بالأستاذة زينب فرنوشي في حين احتلت الاستاذة مريم نورة الرتبة الثالثة.
وحازت الفائزات في السباق النسوي الاول على الطريق على ميداليات و حواسيب من النوع الجيد وكذا على مجموعة كتب مع قسيمات اشتراك في نادي رياضي لمدة عام كامل .
يُشار إلى أن عامل عمالة مقاطعات آنفا الدار البيضااء السيد عزيز دادس قد ترأس هذه التظاهرة إلى جانب مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات السيد عبد المومن طالب، والمديرات والمديرين الإقليميين بالجهة والأطر الإارية والتربوية العاملة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية، وممثلي السلطات الأمنية والترابية، وعناصر الوقاية المدنية والمنتخبين بالمنطقة موفعاليات من المجتمع المدني والإعلامي.
ويندرج تنظيم هذه التظاهرة في إطار تخليد الأكاديمية لذكرى المسيرة الخضراء المظفرة، وعيد الاستقلال المجيد، وكذا تنزيل برامج الأكاديمية خاصة تلك التي تروم التربية على القيم ببعديْها الوطني والإنساني، وتثمين مشاركة المرأة المغربية في العمل الوطني والكفاح من أجل نيل الاستقلال.
كما يأتي تنظيم هذه التظاهرة في سياق مواصلة المشروع الحادي عشر الرامي إلى الارتقاء بالرياضة المدرسية.

Print Friendly, PDF & Email

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!