الملك يوجه خطابا إلى الأمة بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لثورة الملك والشعب

الاخبار 60 دقيقة20 أغسطس 202271 views مشاهدةآخر تحديث : منذ سنتين
الاخبار 60 دقيقة
مجتمعمنوعات
الملك يوجه خطابا إلى الأمة بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لثورة الملك والشعب

يوجه الملك محمد السادس اليوم السبت، خطابا إلى الأمة بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لثورة الملك والشعب.

وأكدت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة في بلاغ بهذا الخصوص أن الخطاب الملكي سيبث على أمواج الإذاعة وشاشة التلفزة ابتداء من الساعة التاسعة من مساء اليوم السبت.

ويحتفل الشعب المغربي، اليوم السبت، بذكرى ثورة الملك والشعب التي اندلعت قبل 69 عاما سنة 1953، بعدما قام الاستعمار الفرنسي بنفي الملك الراحل محمد الخامس.
تصاعدت وتيرة المقاومة المغربية عقب هذا الإجراء الاستعماري، حيث اندلعت أعمال المقاومة والفداء التي وضعت كهدف أساسي لها عودة الملك الشرعي وأسرته الكريمة من المنفى إلى أرض الوطن وإعلان الاستقلال.

تأججت المظاهرات والوقفات الاحتجاجية وأعمال المقاومة السرية والفدائية، وتكللت مسيرة الكفاح الوطني بانطلاق عمليات جيش التحرير بشمال البلاد في فاتح أكتوبر من سنة 1955.

لم يكن من خيار للإدارة الاستعمارية سوى الرضوخ لإرادة العرش والشعب، فتمت إعادة الملك محمد الخامس من المنفى إلى المغرب في 16 نونبر 1955.

الاحتفال بالذكرى 69 لثورة الملك والشعب، يحث حسب بلاغ صادر عن المندوبية السامية لأعضاء المقاومة وجيش التحرير “سائر الأطياف السياسية والنقابية والحقوقية والشبابية والنسائية على تقوية الجبهة الداخلية الوطنية وتعزيز التوجهات والاختيارات التنموية التي تستجيب لانتظارات وتطلعات سائر فئات وشرائح المجتمع المغربي”.

يذكر أنه بهذه المناسبة تنظم المندوبية ذاتها وفروعها الإقليمية والمحلية أنشطة وفعاليات تربوية وثقافية وتواصلية مع الذاكرة التاريخية، بتنسيق وشراكة مع القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية والهيآت المنتخبة والجمعيات ومنظمات المجتمع المدني.

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!